Overblog
Editer la page Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
LES ISSERS - ISSERVILLE

Ce blog créé par les jeunes des Issers à pour but d'offrir un espace pour s'exprimer : de l’actualité, du sports, de développement, d'environnement, culture, art, jeunes talant.

تاريخ بلدية يسر

الموقع الجغرافي
تقع بلدية يسر شرق الجزائر العاصمة بحوالي 60 كلم، وتبعد عن ولاية تيزي وزو ب40 كلم و هي احدى بلديات ولاية بومرداس. يحدها شمال سي مصطفى، شرقا بلدية برج منايل، جنوبا شعبة العامر و تيمزريت  من الغرب بلدية سوق الاحد
و من الجنوب الغربي بلدية بني عمران 
ان الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به يسـر، اذ تعتر مركز عبور للمواطني بلديت كل من تيزي غنيف، شعبة العامر المتوجهين الى الجزائر العاصمة و تيزي وزو و البويرة. يمر منها  الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين الجزائر العاصمة و تيزي وزو، وكذا طريق السكة الحديدية. تبعد عن المطار الدولي ب40 كلم و عن ميناء الجزائر ب60 كلم. اما عن البحر فلا تبعد الا بأقل من 20 دقيقة عن شواطئ زموري ، بومرداس و رأس جنات و هي محطة انظار العديد من الستثمرين











الإسم الأص
لي
 
اشتق اسم يســر من الكلمة الامازيغية " اغزر" و التي تعني المكان المنخفض الذي يكمن اسفل المرتفعات و امام الوديان. و لصعوبة النطق قام الاستعار الفرنسي بتغيره الى يسر المدينةـ يسر ( بصيغة الجمع) . وحسب قاموس البلديات الفرنسي فقد تمّ تأسيس البلدية بمفهومها العصري سنة 1880.

عند دخول الإستعمار الفرنسي كانت مدينة يسر تتألف من خمسة عروش و التي تحولت فيما بعد إلى دوار. دوار الروافع، بني مكلة، الطرفة، القيوس و بني خلفون.

لقد تم إنشء بلدية يســر في 09 نوفمبر 1871 عن طريق مرسوم للحاكم العام "قيدون"، و قد كانت تشمل مناطق القيوس كما كانت تابعة إداريا لبلدية برج منايل المختطة. ففي 01 جانفي 1876 تم إنشاء ملحقة للبلدية بيسـر المدنة ( حاليا مدرسة الذكور جنان اعمر) ، فأعضاء هذا المجلس كانوا يتمتعون بالعضوية في المجلس البلدي لبلدية برج منايل المختطة.
فمقتضى قرار رئيس الجمهورية الفرنسية المؤرخ في 20 ديسمبر 1880 تم فصل بلدية يسر عن برج منايل، فقد كانت تظم كذالك مناطق بني مكلة و بني خلفون.
ففي سنة 1930 تم نقل مقر البلدية إلى سهل يسر و هو المقر لحالي إلى يومنا هذا.

لقد عرفت يســـر عند إندلاع الثورة التحريرية و من أجل التحكم في الأوضاع إنقسام إلى ثلاثة مناطق و هذا سنة 1957 :
 ـ بلدية يسر و تظم دوار القيوس و الطرفة
 ـ بلدية شعبة العامر و تظم دوار بني خلفون و جزء من دوار بني مكلة ( عزوزة، أولاد بن تفات، أولاد سعيد، عكاكشة، عنزة)
 ـ بلدية الروافع و تشمل كل من غمراسة ،ونوغة شلوت ( هذه البلدية كانت تحت حكم   لساس الحكم الإداري الخاص، أما البلديتين الأخريتين فكانت تتوفر على مجلس بلدي يظم المستعمرين )

ففي سنة 1963 ، و بمقتضى مرسوم 26 جولية 1963 قرر والي منطقة القبائل الكبرى إنشاء أول مجلس بلدي في مرحلة مابعد الإستعمار تسمى ملحقة خاصة و تظم فرنسي واحد. و  بمقتضى قرار رقم 63/12 المؤرخ في 22 جوان 1963 أصبحت المدينة تحمل إسم  يســــــــــر.
في 06 نوفمبر 1963 و تطبيقا للتقسيم الإداري الجديد، قرر والي منطقةالقبائل الكبرى ضم كل المناطق التي كانت تابعة لبلدية يســـر قبل سنة 1957 أي مناطق الروافع بني مكلة و جزء من بني خلفون.

و بمقتضى الأمر رقم 24.67 المؤرخ في 18 جانفي 1967 المتعلق  بتسيير البلديات و الذي جاء بقانون البلدية ، و منه فقد تم إنشاء بلدية شعبة العامر سنة .

إنتخاب أول مجلس شعبي بلدي من خلال قائمة الحزب الواحد جبهة التحريرالوطني و التي تظم 15 عضو ، يقوم بتسيير شؤون البلدية مكتب تنفيذي يترأسه رئيس المجلس  و نائبين لفترة 4 سنوات.

14 فيفري 1971 تم إنتخاب ثاني مجلس شعبي بلدي و يضم كذلك 15 عضو منهم 3 يكونون المكتب التنفيذي و يعتبر الرئيس العضو الوحيد الذي يتصف بصفة العضو الدائم. 14 فيفري 1971 تم إنتخاب ثاني مجلس شعبي بلدي و يضم كذلك 15 عضو منهم 3 يكونون المكتب التنفيذي و يعتبر الرئيس العضو الوحيد الذي يتصف بصفة العضو الدائم. 14

فيفري 1971 تم إنتخاب ثاني مجلس شعبي بلدي و يضم كذلك 15 عضو منهم 3 يكونون المكتب التنفيذي و يعتبر الرئيس العضو الوحيد الذي يتصف بصفة العضو الدائم. 14 فيفري 1971 تم إنتخاب ثاني مجلس شعبي بلدي و يضم كذلك 15 عضو منهم 3 يكونون المكتب التنفيذي و يعتبر الرئيس العضو الوحيد الذي يتصف بصفة العضو الدائم. 14
ثالث مجلس شعبي بلدي تم إنتخابه في 30 مارس 1975 و يظم 21 عضو و مكتب تنفيذي بخمسة أعضاء و لمدة خمسة سنوت.

رابع مجلس شعبي بلدي تم إنتخابه في 18 ديسمبر1984  و يظم 29 عضو و مكتب تنفيذي بخمسة أعضاء و لمدة خمسة سنوات ، ثلاثة منهم دائمون

إنشاء بلدية تيمزريت سنة 1984

.بعد تعديل الدستور الجزائري سنة 1989 و ذي ينص على إنشاء التعددية السياسية ، و إنتهاء العهدة الإنتخابية فقد تم تسيير البلدية عن طريق المندوبية التنفيذية لمدة 6 أشهر إلى غاية 12 جوان 1990 أين تمت أول إنتخابات تعددية بمشاركة جبهة التحرير الوطني ، التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية،  الجبهة الإسلامية للإنقاذ، حركة مجتع الإسلامي. و لتي فازت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ 7 أعضاء و 4   من جبهة التحرير الوطني.  يتكون المكتب التنفيذي من 4 أعضاء دائمين منهم رئيس البلدية و 3 نواب إضافة إلى ممثل لملحقة القرية  الفلاحية حسبما ينص عليه قرار 62/90 ل 12 جانفي   1990
و بعد إيقاف المسار الإنتخابي سنة 1991 و حل الجبهة الإسلامية للإنقاذ، تم تعيين السيد شتى عمر كرئيس المندوبية التنفيذية لبلدية يسر إلى غاية إجراء الإنتخابات البلدية سنة 1998 والتي فاز بها جبهة القوى الإشتراكية و عين السيد أكلي خودي رئيس المجلس البلدي، و نائبه الأول السيد مراد شمام و نائب الثاني السيد محمد حاكم من حماس.
و في سنة 2002 ثالث إنتخابات تعددية في الجزائر و فاز بها حزب جبهة التحرير الوطني و الذي تحالف مع التجمع الوطني الديمقراطي، أين تم تعيين السيد عبد المجيد بلعيد على رأس المجلس البلدي و نائبه الأول محمد قادر، و هذا إلى غاية الإنتخابات الرابعة سنة 2007 و التي فاز بها القائمة الحرة عمر شتى.
 
التضاريس و المناخ

يســر و هي مكان منخفض عبارة عن سهل، الذي كان يكوّن سهل متجة، كمان ان يســر حاليا تمتد الى اماكن مرتفعة قليلا مثل يسر المدينة ونوغة غمراسة و الطرفة، و هي اماكن ترتفعة بالنسبة لمركز البلدية. كما يحدها واديان "واد يسر" من الغرب و الذي يمتد من ولاية المدية مرورا بالأخضرية ليتدفق برأس جنات، و من الشرق " واد جمعة" الذي يتصل بواد يسر عند مخرج البلدية من ناحية لقاطة. تعتبر يسر من لأراضي الزراعية نظرا لخصوبة أراضيها.
اما المناخ فهو حار صيفا و بارد شتاء ( مناخ متوسطي) ، امطار غزيرة في الشتاء اذ عرف واد يسر عدة فياضانات أهمها سنة 1975 ، 2002 و 2006 ، اما الحرارة فتصل الى 40 درجة في شهر اوت. إلا أن التغيرات المناخية في السنوات الأخيرة أثرت بشكل واضح على ما هو معتاد عليه، فمثلا واد يسر الذي كان مملوء ا طوال السنة أصبح ظاهرة فريدة من نوعها ـ بقي إلا الرمل ـ
 
السكان 
يبلغ عدد سكان بلدية يســـر حاليا بأكثر من 35000 نسمة بينما كان لا يتعدى 7200 سنة 1880 . ورجع سبب هذا الارتفاع الى عدة أمور :
ـ الزيادة في عدد المواليد
ـ لإنخفاض في نسبة الوفيات نتجة تحسن الأوضاع الصحية
ـ النزوح الريفي لسكان بلدية تيمزريت نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة
ـ استقرار العديد من متقاعدي مدرسة الدرك الوطني
ـ إشاء عدة أحياء جديدة خاصة ثلاثة أحياء للشرطة
ـ توفر البلدية على لمرافق الضرورية للحياة مثل الثانويت، البريد، المحلات ، مركز للصحة و الولادة.

يعتبر الشباب النسبة الأكبر للسكان بمعدل لا يتجاوز 30 سنة

تبلغ مساحة بلدية ســر حوالي 67 كلم مربع، موزعة على 11 قرية :
ـ يســر ـ يســر المدينة  ـ ونوغة   ـ غمراسة
ـ بوشاقور ـ جعونة  ـ الطرفة  ـ القرية الفلاحية
ـ تملقمت  ـ بويدر  ـ الشلوت.

Partager cette page
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :